سؤال وجواب

أنا حامل فى الشهر الخامس وكنت أدخن من بداية الحمل ولكن بمعدل 6 سيجار فى اليوم والآن بدأت أتعب كل ما أدخن. ووصل المعدل حاليا إلى 2 فى اليوم! السؤال:

  لو أنا أقلعت عن التدخين نهائيا الان سوف أنقذ شىء من الجنين ؟ لانى أخشى أن لاقدر   الله أن يكون بة علة  وخصوصا ان حركته بدأت فى الشهر الثالث وحركاتة كثيرة جدا

رد د. سمير السبعة:
التدخين ضار بكل الأحوال و الإقلاع عنه مفيد بكل الأحوال. كنت أتمنى لو عرفت عمرك ومنذ متى تدخنين؟ وأيضا لم تذكري ما هو التعب الذي تعانين منه ولكن لأتوقع الأمور: عمرك  22سنة تقريبا، وتدخنين من فترة لا تتجاوز العامين، وربما أشهر. وتعبك هو ضيق نفس أخذ يزداد مع تقدم الحمل وزيادة وزن الجنين الذي نتمنى له قدوما سعيدا إلى الدنيا وحياة سعيدة.

سيدتي التدخين ضار لكل الأفراد لكنه للنساء أكثر فهو يدخل حتى بتركيب البيضة قبل أن تلقح ثم يعبر المشيمة (الخلاص) ليصل الجنين ومن ثم يصل الرضيع بطريقين
الأول تدخين سلبي (عبر جهاز التنفس) و الآخر عبر الحليب من ثدي أمه.

مع ذلك فكمية التدخين التي كنت تدخنينها تعتبر قليلة الخطر والإقلاع عنها سيفيد الجنين أولا و أنت ثانيا... ويستطيع جسمك طرد سمومه مع الوقت... أما لماذا تتعبين فالأمر ببساطة إن كل حامل يصبح تنفسها صعبا بسبب عدم مشاركة حجابها الحاجز بالتنفس وزيادة حجم السوائل بالبدن وزيادة الوزن. ولكن التدخين يضيف أسبابا أخرى منا زيادة السموم (غاز أو أوكسيد الكربون) و يؤذي القلب ويسرع القلب ويشنج قصبات بعض المرضى... لذلك ننصحك بوقف التدخين مباشرة وعدم العودة إليه.

ونتمنى لك تمام حمل بسلام وولادة ميسرة.


- د. سمير السبعة- (أثر التدخين على الحامل)

خاص: "نساء سورية"

0
0
0
s2smodern