ثقافة صحية

أقامت شعبة التربية والثقافة الصحية في دائرة الرعاية الصحية في حمص وبالتعاون مع لجنة المرأة العاملة في اتحاد عمال المحافظة محاضرة صحية حول ترقق العظام وذلك بمناسبة اليوم العالمي لترقق العظام الذي يوافق 24 حزيران.

 ناقش الموضوع الدكتور ميسر شعبان أخصائي عظمية الذي أرجع الإصابة بترقق العظام لعدة أسباب:
- البناء في الطفولة: فمن الضروري تناول الطفل لغذاء جيد ومتوازن وتعرضه لأشعة الشمس و النشاط البدني حتى يكون بناء عظمه جيدا.ً مشيرا إلى عودة لظهور مرض الكساح عند الأطفال نظراً للنمط الحياتي الذي يعيشه بعض الأطفال.
- نمط التغذية: أشار الدكتور إلى خطورة المياه الغازية التي اعتبرها كارثة العصر فهي مادة قاتلة وسامة فعندما تدخل للجسم يقوم الجسم بحل الخلايا العظمية ورميها في الدم مقابل المادة السامة التي تدخلها المياه الغازية.
وأضاف إلى أهمية التنوع في الأغذية وعدم الاعتماد فقط على الحليب ومشتقاته فالبقدونس يعتبر الغذاء السحري لفائدته الكبيرة في الوقاية من ترقق العظام, إلى جانب الهندبة,السمسم, الفريز....
- الوراثة: فهناك عائلات لديها مشاكل في بناء العظم.
و أوضح المحاضر أن "ترقق العظام قدر وليس مرض" فالعظم نسيج حي مؤلف من خلايا بانيات وهادمات فهو نسيج متجدد. وحتى عمر 30 سنة يكون البناء في النسيج العظمي أكثر من الهدم, وفي العمر بين 30 – 40 سنة تهدم خلية من النسيج العظمي مقابل بناء خلية وهنا يكون النسيج العظمي مستقر.
ولكن بين عمر 40 – 47 سنة تبدأ الزيادة في الهدم وهنا يكون الانهيار العظمي, حيث تخسر السيدة 6% من هيكلها العظمي, ولابد من الإشارة أن الأثر يختلف تبعاً لمتانة بناء الجسم. هذا ويعتبر الهرمون الأنثوي هو المسؤول عن إعطاء الأمر البناء للخلايا العظمية لذلك يزداد انهدام الخلايا العظمية مع تقدم بالعمر.
 
يقال عن ترقق العظام أنه القاتل الصامت فالجسم يبدأ بالوهن بالشكل العام فلا يعطي أعراض واضحة, فالألم العادي الذي يرده الكثيرين إلى التعب والتقدم بالعمر. ويكشف الترقق في الغالب عند حدوث كسر في العظم.
نصح الدكتور السيدات بعد عمر 40 سنة أخذ ريزوندارات الصوديوم التي توقف كاسرات العظم وبالتالي تقلل من هدم الخلايا العظمية مع الكالسيوم والمغنزيوم(بعد استشارة الطبيب) إلى جانب الغذاء المتوازن والرياضة.

الوقاية: تمثلت الوقاية في إتباع نمط حياتي يراعي:
- تجنب الوزن الزائد
- اعتماد نمط تغذية متوازن ومنوع
- الابتعاد عن المياه الغازية
- الابتعاد عن تناول الأغذية المعلبة
- ممارسة الرياضة
- عدم الإكثار من المنبهات
- الابتعاد عن التدخين
- الحصول على الهرمون الأنثوي من مصادر طبيعية كاليانسون والصويا
وكان من المفترض أيضا أن يقدم الدكتور إسماعيل حسين رئيس شعبة التربية والثقافة الصحية ورقة تتحدث عن المخدرات وذلك بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة المخدرات الذي يوافق 26 حزيران إلا أنه تعذر تقديم الورقة لعدم جهوزية القاعة, وتم الاتفاق على تقديمها لاحقا.


ثناء السبعة، (الغذاء الجيد مفيد أيضا لبناء العظام.. وليس الحليب فقط)،
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

خاص: مرصد نساء سورية

0
0
0
s2smodern