حق الجنسية

تنشر بالتعاون مع بوابة المرأة

تعتبر قضية الجنسية وحق منحها لأبناء المرأة المتزوجة من غير جنسيتها صورة من صور التمييز الممارس ضد النساء في البحرين ومعظم الدول العربية على السواء. أميرة عيسى
وقد تم اطلاق حملة وطنية في البحرين للعمل على تغيير قانون الجنسية بما يرفع هذا التمييز وينصف النساء ويساويهن مع الرجال في حق منح الجنسية لأبنائهن وذلك بالشراكة مع مبادرة شبكة العمل الإقليمي حول حق المرأة العربية بالجنسية والتي تقوم مجموعة الأبحاث والتدريب والعمل التنموي بتنسيق أعمالها في الفترة ما بين 2005 – 2006.
ونظراً لكون هذه القضية ظاهرة خليجية وعربية ، ولتوسيع دائرة العمل وتشبيك العلاقات والعمل على المستوى الخليجي سعت اللجنة التنظيمية الى المبادرة بجولة خليجية للتعرف عن قرب على حجم المشكلة وأبعادها وتحديد آليات التنسيق والتعاون مع دول الخليج، قامت اللجنة التنظيمية بالتواصل مع مؤسسات رسمية وأهلية معنية بقضايا المرأة، وناشطات نسائيات واعلاميات من دول الخليج العربي مثل الكويت وقطر وعمان ودولة الامارات العربية بهدف التعريف بالحملة الوطنية والاقليمية لحق الجنسية. وعليه فقد توجهت ممثلة الحملة الوطنية وعضوة اللجنة التنظيمية الدكتورة وجيهة البحارنة الى كل من هذه الدول في الفترة ما بين 1الى 3 مايو 2006.
وقد عقدت الدكتورة وجيهة لقاءات منفصلة مع سمو الدكتور سلطان بن خليفة القاسمي رئيس إمارة الشارقة . والأستاذة صالحة غابش الأمين العام للمجلس الأعلى لشؤون الأسرة ود. ابتسام الكتبي من دولة الامارات العربية.
ومن دولة الكويت اجتمعت مع رئيسة الجمعية الثقافية الإجتماعية النسائية الشيخة حمود النصف والأستاذة لولوة الملا الأمين العام. وسعادة الشيخ عبد الله بن ناصرآل خليفة الأمين العام للمجلس الأعلى لشؤون الأسرة والأستاذة نورعبد الله المالكي القائم بأعمال إدارة المرأة بالمجلس في دولة قطر.
كما التقت مع السيدة سيرين بنت علي بن مصطفى المديرة العامة لشؤون المرأة والطفل بوزارة التنمية الإجتماعية، والأستاذة/ لبيبة بنت محمد بن حمد المعولي مديرة دائرة شؤون المرأة بوزارة التنمية الإجتماعية والأستاذة فوزية غازي العيرمي رئيسة الجمعية العمانية بمسقط بسلطنة عمان، حيث تم تعريف الجميع بالحملة الوطنية واهدافها بالاضافة الى التعرف على وضع النساء في قوانين الجنسية والتعرف على عمق المشكلة في كل دولة.
كما تمكنت الدكتورة البحارنة من لقاء بعض الصحفيات في بعض هذه الدول كالأستاذة رفيعة الطالعي عضو مجلس إدارة ومحررة في مجلة المرأة العمانية وآمنة الشهياري من مجلة مرامي الاماراتية اللواتي ابدين اهتماماً خاصاً بالقضية وعبرن عن رغبتهن بالتعاون مع الحملة في الكتابة عنها ومتابعتها.
هذا وستعقد الحملة الوطنية للجنسية ورشة تدريبية خاصة بعنوان "إدماج الدور الاجتماعي في التنمية وأثره على حقوق المرأة" والتي في الفترة من 16-18 مايو 2006، تشارك فيها عضوات من مؤسسات المجتمع المدني والجمعيات النسائية البحرينية الشريكة في الحملة بالاضافة الى مشاركات من مختلف الدول الخليجية التي تمت زيارتها.

أميرة عيسى: عضوة اللجنة الوطنية لحق الجنسية

11/5/2006
بوابة المرأة في البحرين

0
0
0
s2smodern