شارك/ي معنا

بعد فترة انقطاع طويلة، نعود للعمل في المرصد بكل أوجه عمله، مع التركيز مبدئيا على المقالات والدراسات، وذلك لحين التمكن من إعادة تأسيس العمل الميداني الذي كنا نقوم به في مساعدة ضحايا العنف ضد النساء والأطفال، وفي تكوين قوة ضاغطة لتطوير الواقع المجتمعي والتشريعي في سورية لصالح مجتمع المواطنة الذي لا يعترف بالتمييز في الحقوق والواجبات بين النساء والرجال.
 
وفي هذا السياق، يسر "مرصد نساء سورية" أن يوجه دعوة مفتوحة لكل من يود المساهمة عبر الكتابة على صفحاته، ضمن أحد المواضيع المثبتة في بوابات الموقع، ووفق القواعد التالية:
 
- جميع المواد تنشر بالاسم الحقيقي لمؤلفها حصرا، ولا تقبل أية أسماء وهمية أو مستعارة.
- جميع المواد التي سبق نشرها في مواقع أو وسائل نشر أخرى، يجب أن تتضمن بوضوح تاريخ نشرها الأصلي، واسم الجهة التي نشر فيها أولا، بغض النظر عن أي اعتبار.
- لا تقبل أية مواد معادية للمساواة على أساس المواطنة، أي تلك التي تروج أي أفكار تدعم العنف أو التمييز ضد النساء في الحقوق والواجبات جميعها، ضمنا التي تؤيد التمييز ضدهن في قوانين الأحوال الشخصية.
- لا تنشر المواد السياسية التي لا تتعلق حصريا بقضايا النساء، ودورهن ومكانتهن.. في هذا المجال.
- لا تنشر المواد التي تروج بأي شكل للأفكار الدينية تحت أي مسمى.
- لا تقبل المواد الإبداعية (شعر، خاطرة، قصة..) التي سبق نشرها في أي مكان على الانترنت.

يرجى إرسال المشاركات حصريا إلى الإميل عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.


لأفضل تنسيق لمقالتك، يرجى الانتباه لما يلي:

غالباً ما تتعرض المقالات المرسلة إلى المواقع الالكترونية، والتي لا يعتني كاتبها بقواعد الكتابة، إلى شكل غير لائق على صفحة الانترنت، وقد يتسبب أحياناً بضياع بعض الأفكار بسبب تداخل التنسيق، أو بسب اضطرار مدير الموقع إلى التدخل من أجل تنسيقها بحد أدنى. وأحياناً قد تتعرض للإهمال تماماً.

لضمان أفضل شكل ممكن لمادتك، الرجاء اتباع ما يلي:
1- لا تستخدم أي نوع من أنوع التنسيق المتاحة في برامج النصوص (Word)، مثل: الخط العريض، توسيط الخط، الترقيم التلقائي للبنود المعدودة، الفراغات المضافة قبل بداية السطر.
بدلاً من ذلك، افتح ملف الوورد، وابدأ الكتابة مباشرة، دون أي تنسيق إضافي. وحين ينتهي السطر لا تفعل شيئاً سوى أن تكمل الكتابة، سوف يقوم البرنامج تلقائيا بالانتقال إلى السطر التالي.

2- حين تنتهي من فقرة، اضغط مفتاح (Enter) مرتين، ثم ابدأ الفقرة التالية.

3- جميع علامات الترقيم (الفاصلة "،"، الفاصلة المنقوطة "؛"، النقطة "."، النقاط المتجاورة"..."، النقطتين فوق بعضهما بعض ":"، علامة التعجب "!"، علامة الاستفهام "؟"، تلتصق مباشرة بالكلمة السابقة لها، كما في المثال التالي: (حين تحتاج إلى فاصلة، لا تنسى أن لا تترك فراغاً قبلها؛ بل ضع الفراغ بعدها. حتى حين يقول لك أحدهم: ذلك أجمل! فما هو أجمل ليس بالضرورة ما هو صحيح أو مناسب).

4- جميع أنواع الأقواس تخضع للتلاصق مع الجملة التي داخل القوسين. أي أن الترتيب يكون على النحو التالي: فراغ، ثم قوس البداية، ثم النص مباشرة دون فراغ قبله، ثم قوس النهاية، ثم فراغ، ثم تكمل الجملة..

5- إذا وضعت هوامش في المقالة، تأكد أن جميع الهوامش هي في آخر المقال، وليست أسفل كل صفحة، لأن وجودها أسفل كل صفحة قد يتسبب بضياع الربط بين الهامش والكلمة المعني بالهامش.

6- لا تستخدم أكثر من فراغ واحد بين الكلمة والكلمة، أو بين الأداة والكلمة. كل فراغ إضافي سيشكل مشكلة أثناء عرض المادة.

7- لا تنس وضع عنوان المادة داخل الملف، وعدم الاكتفاء بوضعه كاسم للملف، لأن أسماء الملفات قد تترمز أثناء إرسالها عبر الانترنت.

8- لا تنس وضع اسمك أسفل المادة داخل الملف، لأن ملفك قد يحمل الآن ويشاهد غداً، فقد يتم السهو عن اسم الكاتب.

9- لا تنسى وضع تاريخ الإرسال داخل الملف، هذا سيعطي مدير الموقع فرصة لمعرفة إن كان قد تأخر في نشر المادة أم لا.

10- لا تنسى وضع جملة واضحة داخل الملف تشير إلى أن المادة مرسلة حصرا إلى الموقع المقصود أم لا، هذا سيرفع من مصداقية عملك، ويساهم في التعامل الصحيح مع الإعلام الالكتروني.

11- أخيرا، لا تنسى أن ترفق الملف في رسالتك، وأن تضمن الرسالة إشارة إلى أن هناك مادة حول كذا في المرفق.

الانتباه إلى هذه الملاحظات سوف يخفف من تدخل مدير الموقع في نص مادتك. كذلك سوف يسمح بإبقاء المعنى الذي تريده واضحاً للقراء.

أفكار عامة في الترقيم والفقرات:
تفيد علامات الترقيم في تقسم ما تكتبه بطريقة تلائم الفكرة التي تطرحها. وهذه بعض الأفكار حول علامات الترقيم الشائعة والمفيدة:
الفاصلة (،): تفيد في انتهاء جزئي للجملة، لكنها لم تكتمل بعد، وسوف تكون تتمتها بعد الفاصلة. ويمكن استخدام العديد من الجمل الجزئية قبل اكتمال الجملة.

النقطة (.): تفيد انتهاء الجملة تماماً. وغالباً ما تفيد انتهاء الفكرة الجزئية التي تكتبها. ودائما يجب أن تختم الفقرة بنقطة.

النقطتان (:): توضعان حين سيورد بعدهما قول لأحد ما، أو شرح مباشر لما قبلهما.

النقطتان المتجاورتان (..): تفيدان أن هناك معنى مسكوت عنه لم يقل، أو أن هناك تتمات أخرى لما قيل. وكل ما هو أكثر من ثلاثة نقاط متتالية (...) في المرة الواحدة هو عبئ على النص ولا معنى له. ويجب الانتباه إلى شيوع استخدام النقاط المتجاورة للهروب من علامات الترقيم! كثرة النقاط المتتالية في غير مكانها يشوه النص، ويفضح فقر الكاتب وعجزه عن تقسم الكلام.

علامة التعجب (!): تستخدم للتعبير عن الدهشة، والتعجب، والاستنكار. وحين توضع بعد علامة استفهام فهي تفيد الاستنكار بشدة. وأيضاً هنا: علامة استفهام واحدة كافية في المرة الواحدة. واستخدام العديد منها على التتالي لا يضيف شيئاً للدلالة، بل يفضح فقر الكاتب.

علامة الاستفهام (؟): تستخدم عقب السؤال. وأحيانا تفيد الاستنكار، خاصة إن تلتها علامة تعجب. وتكرارها في المرة الواحدة هو خطأ أيضاً.

الأقواس: غالبا ما تستخدم الأقواس الصغيرة "" لوضع الكلام المنقول حرفياً داخلها. والأقواس الكبيرة ( ) لنقل الكلام المنقول بغير دقة، أو لشرح معترض.


أما فيما يخص الفقرات، فهي حاسمة لوضع القارئ في صورة الأفكار الجزئية الموضوعة في المقال:
- من الخطأ الفادح وضع أفكار متعددة في فقرة واحدة.
- من الممكن استخدام فقرات متعددة لفكرة واحدة.
- الشكل الأفضل هو استخدام الفقرة الواحدة للفكرة الواحدة.
- تنتهي الجملة بنقطة، وبالنقر على زر: "Enter".
 



افتتاحية مرصد نساء سورية، 2014/1/18
 

 

0
0
0
s2smodern