ضغط العمل لدى الأم البديلة

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

يعد الضغط النفسي من المشكلات العصرية الهامة التي أثارت اهتمام أطباء الصحة العامة منذ بداية القرن العشرين. وقد ازداد الاهتمام بدراسة الضغط النفسي وأساليب مواجهته عندما بدأت المؤسسات الحكومية تلاحظ زيادة الكلفة الصحية نتيجة تعرض العاملين للضغط النفسي...

وأكدت الدراسات الطبية على آثار الضغط النفسي السلبية على صحة الأفراد وحددت العديد من الأمراض التي يسببها الضغط النفسي.
ورغم أن بداية البحث في مفهوم الضغط النفسي كانت فيزيولوجية، تربط استجابة الفرد للمواقف الضاغطة بما يحصل في الجسم من تغيرات فيزيولوجية هرمونية. وما يسبب ذلك من أمراض جسدية، مع إهمال دول الفرد في التفاعل النفسي معه واختلال الأفراد في استجاباتهم للمواقف الضاغطة، إلا أن المفهوم تطور بعد أن ساهم العديد من المهتمين في تعميق دراسته من جوانب متعددة، إلى أن أصبح الفرد في أبعاده النفسية هو المتفاعل الأساسي مع الضغط النفسي، ومحصلات الضغط النفسي تتحدد بشخصية الفرد وأسلوبه في تفاعل متبادل.
إلا أن العاملين في الحقل النفسي والمهتمين بالصحة النفسية، عُنوا بالبحث عن أسبابه ومصادره. ودراسة الفروق الفردية التي يستجيب الأفراد تبعاً لها، كما اهتموا بدراسة آثار الضغط النفسي، ومع التركيز على الأثر النفسي للضغط النفسي جرى تطوير المفهوم ودراسة آثاره العاطفية والسلوكية والمعرفية والجسدية إذ تمت مزاوجة العقل والجسد في ثنائية تفاعلية..
ثم ذهب الأخصائيون بعد ذلك إلى أن الخصائص الشخصية تؤدي الدور الأكبر في تعرض الأفراد للضغط النفسي وهذا ما يغاير الطرح الأول من قبل الأطباء. في أن الفرد مستجيب سلبي لمثيرات الضغط النفسي. (شريف، 2003، ص2)
 
مشكلة البحث:
كل فرد معرض للوقوع في أزمة في أي وقت، ومعاناة آثارها اللاحقة المتعددة الجوانب خاصة إذا لم يتلق الرعاية النفسية في الوقت المناسب.
ويتخذ وضع الأزمة الصعب أشكالاً مختلفة وقد يؤدي التعرض لأزمة أو لا يؤدي إلى التسبب في الحصول على وضع نفسي معين يُعرف بالصدمة النفسية. وهو يتميز بظهور أعراض جسدية ونفسية عديدة. وقد تؤدي الأزمة في بداية حدوثها إلى تعزيز قدرات التكيف لدى الفرد، أما في حال عدم زوال الضغط الواقع عليه فإنه يصبح معرضاً لآثار الصدمة النفسية.
من هنا كان هذا البحث وسيلة للتعرف على طبيعة تأثير ضغط العمل الذي تعانيه المرأة العاملة في الأسرة البديلة كأم بديلة لرعاية الأيتام في دور العناية بهم وعلاقته بظهور الأعراض المرضية التي تسمى بالأمراض السيكوسوماتية أي الأمراض الجسدية نفسية المنشأ، وطبيعة هذه الأمراض وعلاقتها بأشكال الضغط الواقع على الأم العاملة في هذا المجال.

أهمية البحث:
إن دور العناية بالأيتام لا زالت فكرة جديدة في بلدنا والأكثر حداثة منها هي فكرة الأسرة البديلة داخل هذا الدور التي تضح الأيتام من مختل فالأعمار والأجناس وتقوم برعايتهم والإشراف على تربيتهم الأم أو المشرفة سابقاً ـ وعند البعض للآن ـ.
ولعل المواصفات المطلوبة لشغل هذا المر في هذه الأسرة عند تلك الدور، هي مواصفات صعبة قليلاً تتطلب من الأم أن يكون لديها ذلك البال الطويل والصدر الرحب والمبكرة الواسعة في مجال تربية الأطفال ورعايتهم وأن تكون ذات ضمير حيّ مخافة أن ينشأ أطفالنا تنشئة غير سليمة وغير صحيحة نفسياً وأخلاقياً.
من هنا ومن واقع الضغط الواقع على الأم البديلة والمسؤوليات الكثيرة المرماة على كاهلها كان لابد من معرفة الأعراض المرضية التي تظهر لديها كردة فعل على تلك الضغوط وذلك الوضع الذي تعيشه مع هؤلاء الأيتام.

أهداف البحث:
يهدف بحثنا إلى التعرف على ما يليك
1- طبيعة الضغط الذي تعانيه الأم البديلة في الأسرة البديلة.
2- التعرف على الأعراض المرضية التي ظهرت عليها نتيجة عملها في هذا المجال.
3- طريقة مقاومة الأم البديلة لتلك الضغوط والتعرف على مدى قدرتها على التغلب عليها وتجاوزها.

أسئلة البحث:
1- هل تتعرض الأم البديلة لضغط عمل عالٍ؟
2- هل هناك علاقة بين شدة الضغط وظهور الأعراض المرضية لديها؟

مجتمع البحث: هو النساء اللواتي يعملن كأمهات في دور رعاية الأيتام التي تتخذ شكل أسرة.
 
عينة البحث:
تم البحث على موظفتين من دار الرحمة لرعاية اليتيمات تعملان كأمهات رعاية البنات في الأسر البديلة.

منهج البحث:
المنهج المتبع في هذا البحث هو المنهج الوصفي الذي يرتبط بدراسة الموضوعات المتعلقة بالمجالات الإنسانية، وهو أحد أشكال التحليل والتفسير العلمي المنظم لوصف ظاهرة أو مشكلة محددة وتصويرها كمياً عن طريق جمع بيانات ومعلومات مقننة عن الظاهرة أو المشكلة وتصنيفها وتحليلها وإخضاعها للدراسة الدقيقة.
ثم إن من أهم ما يهدف هذا الأسلوب إليه هو فهم الحاضر من أجل توجيه المستقبل، فالبحث الوصفي يوفر بيانات وحقائق واستنتاجات تعتبر خطوات تمهيدية لتحولات ضرورية نحو الأفضل مستقبلاً، وتتمثل هذه الأهداف بما يلي:
ـ جمع بيانات حقيقية ومفصلة لظاهرة أو مشكلة موجودة فعلاً لدى مجتمع معين.ـ تحديد المشكلات الموجودة وتوضيحها.
ـ إجراء مقارنات لبعض الظواهر أو المشكلات وتقويمها، وإيجاد العلاقات بين تلك الظواهر أو المشكلات.
ـ تحديد ما يفعله الأفراد في مشكلة أو ظاهرة ما، والاستفادة من آرائهم خبراتهم في وضع تصور وخطط مستقبلية، اتخاذ القرارات المناسبة لمواقف متشابهة مستقبلاً.
(ملحم 2000، 324 ـ 325)
 
أدوات البحث:
تم استخدام دراسة الحالة أولاً. وتم تطبيق اختبارين على العينة الأول خاص بالأعراض المرضية، والثاني مقياس الدكتور رياض العاسمي لقياس ضغط العمل مؤلف من 44 سؤال، وله (5) بدائل للإجابة.
 الاختبار الثاني هو قائمة الأعراض المعدلة:
تتكون قائمة الأعراض المعدلة SCL-90-R من (90) عبارة في صورة تقرير ذاتي خاص بالأعراض النفسية والعقلية، وقد تم تطويرها من خلال الأبحاث السيكومترية والكلينيكية.
 وقد صُمِّمَت أساساً لتعكس أنماطاً من الأعراض السيكاترية والطبية التي يعاني منها المرضى.
ويتم وضع كل عبارة من التسعين على مقياس مُكَوَّن من خمس نقاط للإجابة تمتد على متصل لشدة العرض، حيث يبدأ المقياس بقطب مطلقاً "Not at all": وينتهي بقطب دائماً "Extremely". وتوزع عبارات القائمة الـ 90 على 9 أبعاد للأعراض الأولية والتي يُعتقد أنها تشمل غالبية الأعراض السلوكية التي تلاحظ لدى هذه الفئة من المرضى، هذا بالإضافة إلى ثلاثة مؤشرات عامة 3 global indices of distress خاصة بالاستغاثة، ويمكن تصنيف أبعاد هذه القائمة كما يلي:
1- الأعراض الجسمانية Somatization
2- الوسواس القهري Obsessive-compulsive
3- حساسية التعامل مع الآخرين Interpersonal sensitivity
4- الاكتئاب Depression
5- القلق Anxiety
6- العداوة Hostility
7- قلق الخواف Phobic Anxiety
8- البارانويا التخيلية Paranoid Ideation
9- الذهانية Psychoticism (البحيري 2005, 2)
 
حدود البحث:
الحدود البشرية: الأمهات البديلة الموظفات في دور رعاية الأيتام.
الحدود الزمانية: تم البحث بين 25/ 4/ 2007 و28/ 4/ 2007
الحدود المكانية: دار الرحمة لرعاية اليتيمات، الكائن في دمشق ركن الدين.
 

مخطط البحث:
الفصل الأول:
  المقدمة
  مشكلة البحث
  أهمية البحث
  أهداف البحث
  أسئلة البحث
  منهج البحث
  مجتمع العينة
  أدوات البحث
  حدود البحث
الفصل الثاني:
  مفهوم الضغط النفسي
  أنواع الاستجابة للضغوط
  عناصر الضغوط
  المواقف التي تخلق الضغط النفسي
  علامات الضغط النفسي
  آليات ضبط الضغط النفسي
  الضغوط والأمراض النفسية
  استجابة الإنسان للضغوط الخارجية
  ضغوط العمل
  الضغوط التي تتعرض لها المرأة
  الصلة بين الضغط النفسي وفيزيولوجيا الجسم
  أنواع الإرهاق الناجم عن العمل
الفصل الثالث:
  التعريف بأبعاد قائمة الأعراض المعدلة
الفصل الرابع:
  القسم الميداني
  دراسة الحالة (أ)
  دراسة الحالة (بـ)
الفصل الخامس:
  التوصيات والمقترحات
  الخاتمة
  قائمة المراجع.

لقراءة الدراسة كاملة، الرجاء انقر هنا..
PressPsychological
هذا الملف من نوع PDF، لتحميل برنامج قراءة ملفات PDF مجانا، الرجاء انقر هنا..
حجم الملف: 429 KB

ضغط العمل لدى الأم البديلة
إعداد الطالبتين: هديل خليل أبو معيلق، فخر عدنان عبد الحي
إشراف الأستاذة: بثينة محمد
جامعـة دمشـق، كليـة التربيـة، الإرشاد النفسي
2006-2007

خاص: نساء سورية

أضف تعليق


كود امني
تحديث

معلومات إضافية