قضايا المعوقين

أٌطلق مساء اليوم الخميس خلال حفل أقامه (معهد التربية الخاصة لتأهيل المكفوفين بدمشق) برنامج التسجيل الصوتي للمنهاج الدراسي لتعليم المكفوفين..
وذكرت وكالة الأنباء (سانا) أن وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل الدكتورة: ( ديالا الحج عارف) أشارت خلال الحفل إلى النقلة النوعية التي حققتها التشاركية بين المجتمع الأهلي والمؤسسات الحكومية والتي أنتجت نمطا جديدا من العمل الأهلي الأكثر فاعلية وإنتاجية.
ولفتت( الحج عارف) إلى حرص الوزارة على تأمين الرعاية الاجتماعية والثقافية والصحية لجميع المكفوفين والدفاع عن مصالحهم وإيجاد الأعمال المناسبة لهم بعد تأهيلهم والعمل على معالجة معاناتهم كي يحيوا حياة كريمة تليق بأوضاعهم الخاصة.
وأوضحت الوزيرة ضرورة إخراج الأشخاص المعوقين من فضاء الشفقة والعطف والإحسان إلى المواطنة الكاملة وضرورة تحسين ظروف عيشهم، موضحة أن الشخص المعوق إنسان فاعل قادر على العطاء والإبداع له حقوق وعليه واجبات.
من جهتها بينت( ميرزت عبود) رئيسة جمعية "بنا" لرعاية المكفوفين:
 أهمية دمج ذوي الاحتياجات الخاصة بالمجتمع من خلال زيادة الاهتمام بهم ومعالجة شؤونهم الخاصة، مشيرة إلى أن تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة يقوي الأسرة عبر خلق تواصل للشخص المعوق مع مجتمعه ما يؤدي إلى جعله أقل اعتمادا على عائلته وأكثر اعتمادا على نفس.
الجدير ذكره..أن قانون المعوقين رقم( 34) الصادر عام 2004 ينص على الاهتمام بتربية الأطفال المعوقين في مرحلة الطفولة المبكرة من خلال توفير التعليم الأساسي في مدارس التعليم النظامي والمعاهد، وإحداث تخصصات في المؤسسات التعليمية والصحية في مجالات الإعاقة الجسمية والعقلية.
كما يتضمن، منح طلاب الجامعات من المعوقين جسميا أولوية القبول في المدن الجامعية.
 إضافة إلى تخصيص عدد من المقاعد للمعوقين جسميا في بعض كليات العلوم الإنسانية في الجامعات السورية، للتفاضل عليها بشكل خاص، بمعزل عن الحد الأدنى لمجموع الدرجات المطلوبة سنويا لهذه الكليات.


- (إطلاق برنامج التسجيل الصوتي للمنهاج الدراسي لتعليم المكفوفين المدارس)

عن سيريا نيوز، (17/4/2008)

0
0
0
s2smodern