قضايا المعوقين

فتاة طموحة تحدت إعاقتها الجسدية والحياتية، وخلقت من العدم ما يستحق الكثير من الاهتمام وتسليط الأضواء. فبدلاً من أن تحترق أو تنهزم في واقعها الصعب وغير الملائم لإعاقتها المتمثلة باضطرارها لاستخدام عكازين، انطلقت بقوة لتصير رباعة بالعديد من الميداليات.. الرباعة نتالي الياس روت لـ"نساء سورية" رحلتها مع البطولات.. وهاكم مفردات حوارنا معها.

فضية الدورة العربية..
نتالي الياستقول نتالي صاحبة الـ28 ربيعا أن مشاركتها الأخيرة خارج سورية كانت من خلال دورة الألعاب العربية في مصر، حيث نالت الميدالية الفضية بعد أن حققت رقم 92 كغ برفعة الصدر، بينما ذهبت الذهبية إلى مصر التي أحرزت الذهبية برفعة 130 كغ، علما أن وزن نتالي هو 52 كغ.. وتضيف نتالي عن سبب الاكتفاء بالفضية: منتخبات مصر معروفة بقوتها وتحضيراتها للبطولات.. وهي تختلف عن تحضيراتنا.. ورغم ذلك فقد خرجنا بحصيلة 8 ميداليات 4 فضة ومثلها برونز.

سلة نجاحات..
أما عن حصيلتها العامة من الألقاب على مدى مشاركاتها محلياً وخارجياً، فقالت نتالي: أحرزت ذهبية البطولة العربية الافريقية في الادن عام 2003.. وفضية العرب في شرم الشيخ عام 2006.. والمركز الرابع في الدوة الآسيوية بماليزيا 2007 فضلا عن بطولة الجمهوية منذ عام 1998.. وأفضل رقم لي كان العام الماضي ببطولة الجمهورية بدمشق برفعة صدر 95 كغ.

نقلة نوعية في حياتها..
تشير نتالي إلى أن عام 2003 كان نقلة ايجابية لها، فبعد أن توجت بالميدالية الذهبية في البطولة العربية بالأردن.. نالت تكريم القيادة الرياضية، وحظيت بمكرمة المرسوم الجمهوري بحصولها على وظيفة في الاتحاد الرياضي باللاذقية، وهو ما أمن لها دخلا ارتكزت عليه للسير بثبات بمسيرتها الرياضية دون صعوبات (والحديث لنتالي).. وأعلنت نتالي أنها لا تجد أية منافسة على بطولة الجمهورية.. ورقمها مازال صامدا لم يحطم.. وهي لا تأل جهدا في تدريباتها التي تقوم بها بمعدل فترة يوميا.

نتالي الياساعترافات بقلم نتالي:
- أول رقم لي كان بمشاركتي الأولى 80 كغ وأذكر كم كنت سعيدة وقتها.
- اللجنة الفنية للرياضات الخاصة باللاذقية تحاول رفع سوية الاهتمام بالألعاب ولكن يجب أن تكون الجهود أكبر من ذلك.
- تم تكريمي في عيد الرياضيين الشهر الفائت بدمشق بمبلغ مادي.
- تدربت أكثر من 8 سنوات على نفقتي الخاصة.
- منذ زياتي للنادي أحببت هذه الرياضة وصممت للتميز بها وطموحي مازال تحقيق المزيد من الأرقام والمشاركات الفعالة خارجيا.
- رسالتي لاتحاد الرياضات الخاصة بأن يولي اهتماما أكبر بألعابه فهناك من لديه القدرة على تحقيق الانجازات ولكنه يحتاج للدعم.


هل تمثلنا في بكين؟!
كانت نتالي تشرئب طمعا بالمشاركة في اولمبياد بكين آواخر العام الحالي.. وأثناء حديثها معنا تنهدت قبل أن تقول: المشاركة متوقفة على موافقة الاتحاد الدولي الذي سيجري عملية انتقاء وفق الأرقام المسجلة.. وسأحاول تحقيق رقم جيد.. فالمشاركة في تظاهرة كبرى كالأولبياد تبقى حلم لأي رياضي ورياضية.


نتالي في سطور:
نتالي الياس
مواليد: 25/5/1980
بطلة سويا منذ عام 1998
أفضل رقم لها كان 95 كغ
 الوزن: 56 كغ
التحصيل العلمي: بكالوريا
هوايات ثانوية: مطالعة الكتب الأدبية


علاء الدين قريعة، (نتالي الياس.. رباعة حطمت قضبان الاعاقة.. وحلم أولمبياد بكين يدغدغ مخيلتها..)

خاص: نساء سورية

0
0
0
s2smodern