قضايا المعوقين

لفت أنظار الناس في مدينة اللاذقية في الآونة الأخيرة وبعد تولي الأستاذ المهندس" وليد قسومة "مهام رئاسة مجلس مدينة اللاذقية ظاهرة رائعة وجميلة انتشرت في كل شوارع اللاذقية وهي توظيف حوالي 25 عامل معاق في مهمة تنظيف الشوارع من على الكراسي الرباعية.
وتوزع هؤلاء المعاقين في كثير من الشوارع ضاربين أسمى المعاني الحضارية في المحافظة وبالتالي العمل على تطويق الاحباط الكامل الذي يشعر به المعاقون من خلال رفدهم في مجال التوظيف بدون النظر الى عاهاتهم ونواقصهم البدنية.
أبو يزن أبٌ لستة أطفال أصابه الشلل في حادث تعرض له منذ 15 عاماً وأصابه الفقر والحاجة من يومها طرق كل الابواب بدون أي نتيجة او مساعدة ، أما اليوم فأبو يزن الرجل المعاق هو موظف في مديرية النظافة في اللاذقية ومن على كرسيه الرباعي ولو كان مجرد عقد سنوي لكنه فرح جداً بما حصل عليه من بعد طول انتظار.
وعبر أبو يزن لـ (( أصداء الوطن)) عن مدى سعادته بأنه يشارك رغم حالته البدينة في تنظيف المدينة لجعلها نظيفةً وجميلة،وقال " انني سعيد جداً لأني سأشارك المجتمع في أداء أقل حق من حقوقي وممارسة عملي بكل أريحية وثبات وليكون عملي هذا دافعاً مقنعاً للاصحاء للقيام هم أيضاً بتنظيف المدينة وجعلها مميزة دوماً ".
وعن هذه البادرة الفريدة في محافظة اللاذقية قال الأستاذ المهندس " عمار اسماعيل " مدير النظافة في محافظة اللاذقية لـ((أصداء الوطن )) " الغاية من هذه التجربة هي أن نري الناس بأن حتى المعاق هو عامل تنظيفات ينظف ما يرمون هم وغيرهم وبالتالي نحاول حث الضمير نحو المشاركة في الاعتياد على النظافة وعدم الإساءة إلى شوارع المدينة برمي الأوساخ عشوائياً وبدون إدراك وتفهم وهي تجربة جديدة نحو مستقبل نظيف ووطن صحي متكامل ".
لكن هذه البادرة الجميلة واللفتة الطيبة لتشغيل بعض المعاقين لم تمنع مجلس مدينة اللاذقية من رفض / 100/ عامل من الأصحاء بعد أن تقدموا بطلباتهم وبعد أن استخدمهم مجلس المدينة لتنظيف أكثر من / 12 / كيلو متر..!!
أبو فراس قال لـ (( أصداء الوطن )) " بعد تقديمنا لطلبات التوظيف طلب منا أن نقوم بتنظيف " ضاحية " بمسافة 15كم في منطقة البصة إلى مدخل المدينة والجامعة وهذا ما أسرنا أننا قبلنا وبالفعل قمت وزملائي بعملية التنظيف بالعمل ولكن فوجئنا في اليوم التالي برفضنا دون أن نعرف السبب..!! "
وعن هذا الرفض قال مدير النظافة " لقد تقدم إلى مديرية النظافة أكثر من 400 طلب ونحن بالتعاون مع مجلس مدينة اللاذقية وبخطة وضعها رئيس مجلس المدينة في تشكيل ثلاث ورديات مستمرة بالعمل مستقبلاً لكي لا يتوقف العمل في تنظيف المدينة وشوارعها على مدار الساعة وبحيث تبقى الشوارع دائماً مراقبة وتحت أنظار عمال النظافة.
وأضاف المهندس اسماعيل " نحن لم نرفض أحد بل نقوم بتنسيبهم تباعاً وحسب الحاجة اللازمة لهم وفي أقرب وقت سوف يتم قبول كل المتقدمين لأننا بحاجة ماسة لهم من أجل تطبيق الخطة آنفة الذكر ".
بين وعود مجلس المدينة ومديرية النظافة.. لابد لنا أن نتسائل..كيفك يمكن استخدام عاملين لعمل يوم واحد ومن ثم رفضهم في اليوم الآخر..!!؟؟.. الجواب سنتركه لمجلس مدينة اللاذقية.

غزوان يوسف، اللاذقية، (مديرية تنظيفات اللاذقية توظف 25 معاق.. وتطرد 100 أصحاء بعد تنظيفهم مسافة 12 كيلو متر..!!)

موقع أصداء الوطن، (27/1/2008)

0
0
0
s2smodern